مراكش وأوترخت الهولندية.. خطة عمل مشتركة لدعم الاقتصاد التضامني بالمدينة
عمدة أوتريخت في زيارة رسمية لمراكش
احتضن قصر البلدية بمراكش، أول أمس الإثنين مباحثات رفيعة المستوى بين جماعة مراكش ووفد من جمعية الجماعات الهولندية (VNG International)، ترأسته السيدة شارون ديكسما، رئيسة الجمعية وعمدة مدينة أوترخت. ويندرج هذا اللقاء في سياق تعزيز علاقات التعاون اللامركزي، وتوطيد قنوات تبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين الجماعات الترابية في كلا البلدين، بما يخدم أهداف التنمية المحلية المشتركة.
وقد شكّل اللقاء مناسبة مواتية لتقييم حصيلة المشاريع التنموية الميدانية التي تنفذها الجمعية الهولندية بالمدينة العتيقة لمراكش، مع التركيز على المبادرات الموجهة لدعم التعاونيات النسوية النشطة في قطاع الصناعة التقليدية. وتكتسي هذه البرامج أهمية بالغة بالنظر إلى دورها المحوري في تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء، فضلاً عن مساهمتها المباشرة في هيكلة قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتثمين المهارات الحرفية المحلية.
وفي ختام المباحثات، استشرف الجانبان آفاق الشراكة المستقبلية عبر استكشاف فرص جديدة للتنسيق في مجالات التنمية المستدامة، حيث تم التأكيد على مواصلة دعم الجمعيات المحلية والتعاونيات النسوية بمراكش. ويسعى هذا التوجه الاستراتيجي إلى الرفع من القدرات التدبيرية والإنتاجية للنسيج الجمعوي والتعاوني المستهدف، وضمان إدماجه الفعال كشريك أساسي في المنظومة التنموية الشاملة التي تشهدها الحاضرة المتجددة.