أطباء مغاربة يُجرون أزيد من 5200 استشارة طبية مجانا

0

صوت الأحرار – و. م. ع /


نظمت المديرية الجهوية للصحة بطنجة – تطوان – الحسيمة، ممثلة بالمندوبية الإقليمية للصحة بوزان، بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان والسلطات المحلية، وبتعاون مع الجمعية الطبية للمساعدة على التنمية بين لوفيرن والمغرب، قافلة طبية بين 7 و 12 أكتوبر قدمت أزيد من 5200 استشارة طبية وقامت بأكثر من 150 تدخلا جراحيا.

 

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بأن القافلة الطبية المتعددة التخصصات والمجانية لفائدة ساكنة إقليم وزان، المنظمة تحت شعار “معا من أجل خدمات صحية للجميع”، همت كل جماعات الإقليم، عبر ثلاث مراكز للاستقبال والاستشارة الطبية بكل من مدينة وزان ومركزي زومي والمجاعرة، بالإضافة إلى المستشفى الإقليمي بوزان.

 

وأضاف أن هذه الحملة الطبية مكنت سكان الإقليم من الاستفادة من 5275 استشارة طبية، شملت 2969 استشارة طبية عامة، و1440 استشارة طبية متخصصة.

 

وتتوزع الاستشارات الطبية المتخصصة على297 استشارة في طب الأطفال، و417 استشارة في طب القلب والشرايين، و410 استشارة في أمراض الروماتيزم، و714 في صحة الفم والأسنان، و50 استشارة في أمراض الجهاز التنفسي، و158 استشارة في طب النساء والتوليد، و29 استشارة في طب الجلد، و27 استشارة في طب أمراض الجهاز الهضمي، و11 استشارة في الطب النفسي.

 

أما بخصوص التدخلات الجراحية بالمستشفى الإقليمي أبو القاسم الزهراوي بوزان، فقد بلغ العدد الإجمالي للتدخلات الجراحية 155 تدخلا، من بينها 61 جراحة للأطفال، و 58جراحة في الجهاز الهضمي.

 

ولإنجاح القافلة الطبية، فقد تمت تعبئة موارد بشرية من أطباء عامين وتخصصين وأطر تمريضية وإداريين وتقنيين، وكذا الرفع من مستوى التجهيزات بالمستشفى الإقليمي لوزان بمجموعة من المعدات والمستلزمات الطبية والأدوية.

اترك رد