دولية

رئيس الحكومة الإسبانية يدعو لإجراء انتخابات مبكرة في إسبانيا أبريل المقبل


صوت الاحرار – وكالات /


أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، يوم امس الجمعة 15 فبراير، أن الانتخابات العامة السابقة لأوانها ستنظم في إسبانيا يوم 28 أبريل المقبل.

 

وقال بيدرو سانشيز في تصريح رسمي بـ (المونكلوا) مقر رئاسة الحكومة ‘أعلن لكم أنني في إطار ممارسة مهامي كرئيس للحكومة الإسبانية وبعد المداولات في مجلس الوزراء فقد اقترحت حل غرفتي البرلمان الإسباني والدعوة لإجراء انتخابات عامة في 28 أبريل المقبل’.

 

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه أبلغ هذه القرارات إلى العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس ، مضيفا ‘كما تعلمون وحسب الفصل 115 من الدستور الإسباني فإن قرار حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة سيدخل حيز التنفيذ من خلال مرسوم ملكي سيتم نشره في الجريدة الرسمية للدولة’.

 

وأكد أن الحكومة الإسبانية التي تسلمت السلطة منذ حوالي تسعة أشهر ‘واجهت خلال هذا الأسبوع انسدادا ومأزقا’ تمثل في رفض مجلس النواب المصادقة على مشروع القانون المالي لعام 2019 .

 

وقال إنه بعد هذا الرفض ‘كان لدي خيار بين الاستمرار في السلطة بميزانية لم نكن نحن من أعددناها ولا تلبي الانتظارات الاجتماعية لبلدنا (…) أو أن أعطي الكلمة للإسبان وقد اخترت الثاني’، مشددا على أنه ‘يجب على إسبانيا أن تواصل تقدمها في إطار قيم التسامح والاحترام والاعتدال’.

 

وحسب وسائل الإعلام فمن المتوقع، أن يتم حل البرلمان الإسباني بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) يوم 3 مارس المقبل في حين سيتم نشر قرار بيدرو سانشيز القاضي بالدعوة إلى الانتخابات العامة المبكرة بالجريدة الرسمية يوم 5 مارس .

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى