أنشطة ملكية

اليابان توشح الأميرة للا حسناء بجائزة السلام


مراكش ــ  صوت الأحرار /


وشح وزير التربية الوطنية الياباني، مرفوقا بتمثيلية مهمة لنساء يابانيات مؤثرات، الأميرة للا حسناء بجائزة « كوي » للسلام، وذلك اعترافا بمبادراتها لصالح حماية البيئة.

 

وأجرت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الخميس بطوكيو، مباحثات مع ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو.

 

وتندرج هذه المباحثات في إطار الزيارة التي تقوم بها الأميرة للا حسناء إلى اليابان.

 

واستقبلت الأميرة للا حسناء رئيسة « مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة »، الثلاثاء بطوكيو، وزير التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني، السيد ماساهيكو شيباياما.

وخلال هذا الاستقبال، الذي حضره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، وسفير المغرب باليابان رشاد بوهلال، وعن الجانب الياباني، سكرتير وزير التعليم، تاكاشي موارو، والمدير العام المكلف بالشؤون الدولية مامي أوياما، اطلعت الأميرة للا حسناء على الطرق البيداغوجية المتبعة بالمؤسسات التعليمية اليابانية في التربية على التنمية المستدامة.

 

كما بحثت الأميرة مع الوزير الياباني سبل التعاون لتطوير أدوات بيداغوجية لفائدة التلاميذ المغاربة، مثل التطبيقات والألعاب.

 

وتنتمي معظم المؤسسات التعليمية اليابانية إلى « شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو »، وأدمجت التنمية المستدامة في مناهجها الدراسية.

 

وسيعتمد هذا التعاون من أجل الأدوات البيداغوجية، من الجانب المغربي، على « برنامج تعميم تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم » (جيني) الذي وضعته وزارة التربية الوطنية.

 

وكانت الأميرة للا حسناء قد التقت بمدينة ناغويا في 2014، السيد هاكوبون شيمومورا، وزير التعليم الياباني آنذاك، بمناسبة إطلاق العقد الثاني من برنامج « التربية على التنمية المستدامة ».

 

انشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى