جهوية

المهاجري يترأس الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لشيشاوة بمجاط ويصادق بالإجماع على هذه النقط


إقليم شيشاوة ــ صوت الأحرار /


عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة ، برئاسة السعيد المهاجري الدورة الإستثنائية، صباح يوم الجمعة 2 نونبر 2018، وذلك بحضور عامل الإقليم بوعبيد الكراب وممثلي المصالح الخارجية ورئيس قسم الجماعات المحلية بمقر جماعة مجاط ، وممثلي المنابر الإعلامية الوطنية والمحلية .

 

وافتُتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة ترحيبية للرئيس بالضيوف وكلمة شكر في حق أعضاء المجلس الترابي لمجاط الذي احتضن أشغال الدورة.

 

و أكد السعيد المهاجري في مستهل كلمته بعد توفير النصاب القانوني ، أن عقد أشغال هذه الدورة بمقر جماعة مجاط يندرج في إطار تفعيل سياسة القرب والتواصل المباشر مع الساكنة والفاعلين الترابيين، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تفاعل المنتخبين مع إنتظارات المواطنين عن قرب و الانفتاح عليهم والاستماع لنبض الساكنة و التجاوب مع طموحاتهم، واعتبر أن سن هذه السنة الحميدة مستقبلا لتعد مؤشرا دالا عن رغبة المجلس الإقليمي في تفعيل سياسة القرب و اعتماد المقاربة التشاركية مع مختلف الفاعلين الترابيين من أجل وضع خطط وبرامج تنموية قوامها الالتقائية والتشاركية، و قد نوه الرئيس بمبادرة مجلس مجاط في استفاضة هذه الدورة، كما عبر على الانفتاح على باقي الجماعات لاستضافة دورات مماثلة في حال التفاعل الايجابي مع خطة المجلس الإقليمي في اعتماد سياسة القرب.

 

وتضمن جدول أعمال الجلسة 11 نقطة :

 

1- ابرزها المناقشة والتصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2019، وفيما يلي باقي النقط:

2– الدراسة والمصادقة على إعادة برمجة ترحيلات الحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

3– الدراسة والمصادقة على البروتوكول الخاص بالتمويل المالي لمشروع إنجاز ملاعب القرب بالعالم القروي والشبه حضري بالإقليم.

4-الدراسة والمصادقة على طلب الإقتراض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل برنامج إحداث 33 ملعب للقرب بالإقليم.

5-الدراسة والمصادقة على تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة المجلس الإقليمي لشيشاوة.

6-الدراسة و المصادقة على إلغاء إتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجماعة أمزوضة المتعلقة بإنجاز مشروع بناء قنطرتين بدواري آيت احساين و بوزوكا جماعة أمزوضة.

7-الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجماعة امزوضة لإنجاز مشروع قنطرة بدوار وبوزوكا جماعة امزوضة.

8-الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي من أجل المساهمة في التأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية بالإقليم.

9-الدراسة والمصادقة على إتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الإقليمي وجمعيات المجتمع المدني حول تدبير النقل المدرسي.

10-الدراسة والمصادقة على تخصيص بناية تابعة للمجلس الإقليمي لفائدة المديرية الجهوية للضرائب بمراكش.

11-الدراسة والمصادقة على فتح إعتمادات مالية عن طريق ترخيص ببرنامج. هذه الدورة الاستتنائية تمث بالتصويت بالإجماع على جميع النقط و التي تعد محطة مهمة بالنسبة للجماعات الترابية، كونها تعرف المصادقة على الميزانية السنوية، ورسم معالم التنمية، مرت في أجواء حماسية طبع عليها روح المسؤولية العالية من قبل اغلب الأعضاء الذين حضروا لأشغال هذه الدورة.

 

انشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى