صحة

مراكش.. قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بجماعة “أولاد دليم” +صور


حسن لغريني / عدسة ـ عبد الرزاق بادي /


نظمت الجمعية التنموية لشباب أولاد دليم بشراكة مع الرابطة المغربية للقابلات ومندوبية وزارة الصحة بمراكش قافلة طبية ، وءلك يوم 2  مارس الجاري بالمركز الصحي “حيان” دوار حيان بالجماعة القروية أولاد دليم .

 

 

و تروم هذه القافلة الطبية التي نظمت بدعم من السلطات الإقليمية، تقديم الخدمات الصحية للساكنة، وتوسيع مجال استفادتها من القوافل التي تشرف عليها وزارة الصحة، والهادفة إلى تقريب الخدمات الصحية من سكان الجماعة و تهم بالأساس الكشف والتشخيص المبكر لداء سرطان الثدي وعنق الرحم و تشخيص وعلاج الإمراض المتنقلة جنسيا ، ومراقبة الحمل ، وتشخيص داء السيدا ، والتحسيس بأهمية الصحة الإنجابية .

 

 

وقد تجند لهذه الحملة الطبية طاقم طبي متخصص في أمراض النساء والتوليد، (طبيبتان ) و (ستة عشر قابلة و ثمانية قابلة متدربة)، وذلك لتقديم الاستشارات الطبية المجانية للمستفيدين من هذه الحملة التي لقيت إقبالا من لدن النساء .

 

 

ولقيت هذه المبادرة الاجتماعية استحسانا كبيرا لدى ساكنة الدواوير المستفيدة، خصوصا أن مثل هذه الالتفاتة التضامنية والاهتمام بالأوضاع الصحية لسكان المناطق النائية يكون لها وقع حسن في نفوسهم. وتضمنت المبادرة الإنسانية نفسها توزيع أدوية بالمجان حسب الوصفات الطبية.

 

 

للإشارة فان الجماعة تعيش خصاصا كبيرا في هذا النوع من القوافل الطبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ، وان الفقر وصعوبة الولوج الى المراكز الاستشفائية يحولان دون الكشف المبكر عن تلك الأمراض القاتلة .

 

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى