وطنية

“الحق في المعلومة مدخل رئيسي لمحاربة الفساد” موضوع ندوة بمراكش


مراكش  ــ  صوت الأحرار /


نظم المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام “مكتب جهة مراكش اسفي” بشراكة مع رابطة قضاة المغرب “مكتب مراكش أسفي” وبتنسيق مع هيئة المحامين بمراكش، يوم الجمعة 28 شتنبر، بمركز الاصطياف التابع لوزارة العدل ندوة علمية تحت عنوان: “الحق في المعلومة مدخل رئيسي لمحاربة الفساد” حضرها بالاضافة الى الكاتب العام للمرصد وممثلي بعض المكاتب الجهوية، فعاليات حقوقية وإعلامية وجمعوية.

 

الندوة العلمية في إطار اليوم العالمي لقانون الحصول على المعلومة والذي كان المغرب أبرز مقترحيه على الأمم المتحدة، وانسجاما مع توجهات المغرب في ما يتعلق بالموضوع بالنظر إلى الاتفاقيات التي وقعها المغرب وكذا التشريعات الوطنية ذات الصلة.

 

هذا وتميزت أشغال هذه الندوة بمداخلة كل من الاستاذ السويدي نائب الوكيل العام الذي افتتح الندوة بكلمة نيابة عن السيد الوكيل العام الذي رحب من خلالها بالحضور مثنيا على هذه المبادرة كما شكر المرصد على تنظيمها مبرزا دور النيابة العامة في التنزيل السليم للقوانين .

 

ومن جهته، أكد ممثل رابطة قضاة المغرب على أهمية موضوع الندوة مشيرا إلى المجهوادات التي انخرطت فيها المملكة المغربية من أجل ترسيخ النزاهة والشفافية وتخليق الحياة العامة.

 

وبدوره، وبعد شكره القائمين على تنظيم هذه الندوة أشار عبد الفتاح الكاكي عضو مجلس هيئة المحامين بمراكش الذي حضر ممثلا عن نقيب الهيئة، أشار إلى أهمية موضوع الندوة في تعزيز المسائلة والشفافية ومكافحة الفساد معتبرا حق الحصول على المعلومات من أهم الآليات التشريعية و الأدوار المهمة للمجتمع المدني وكذا الإعلامي.

 

ومن جهته أكد الدكتور عبد الرحيم الفكاهي عضو المكتب المركزي للمرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام على أهمية المواثيق الدولية المتعلقة بحق الحصول على المعلومات باعتباره حق اساسي للإنسان كما نصت على ذلك المادة 19 للاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة 9 من الاتفاقية الافريقية لحقوق الانسان والمادة 32 من الميثاق العربي لحقوق الانسان مشيرا الى اهمية العمل الذي تقوم به المنظمات الدولية في مجال قياس مدى اتاحة الحق في الحصول على المعلومات.

 

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى