صوت المهاجر

ألمانيا تقر قانون جديد سيمكن المهاجرين من الحصول على الإقامة في 6 أشهر !


صوت الأحرار ــ الرباط /


أقرت الحكومة الألمانية الأربعاء الماضي “قانون هجرة العمالة الماهرة” وذلك إثر نجاح مشاورات اللحظة الأخيرة بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتحالف المحافظين.

 

وتعليقا على قرار الحكومة، وصف وزير الاقتصادي الألماني “بيتر ألتماير” إقرار الحكومة الألمانية أول أمس الأربعاء مشروع “قانون الهجرة”، مضيفاً أن ذلك تحقق بعد نقاش استمر لمدة ثلاثين سنة ويشكل دليلاً على قدرة الحكومة الائتلافية على الفعل واعتبر الوزير الألماني أن القانون يصب في مصلحة ألمانيا على المستويات “الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والفردية”.

 

و حسب تقارير صحفية ألمانية، فإن مشروع القانون الجديد يلغي قيوداً مفروضة على أكثر من 60 وظيفة، لا يحق للأجنبي العمل فيها حالياً في حال وجود منافس ألماني يمكن أن يشغلها.

 

كما يفتح القانون الجديد الباب للعمال من خارج بلدان الاتحاد الأوربي الفرصة للقدوم إلى ألمانيا لمدة ستة أشهر بهدف البحث عن عمل، شريطة أن يتحملوا نفقات فترة البحث بأنفسهم وفي حال إيجاده خلال هذه الفترة، يتم منح صاحب عقد العمل الإقامة اللازمة.

 

من جانبه، أكد وزير الداخلية “هورست زيهوفر”، أن ألمانيا بحاجة للعمال المهرة لضمان “ازدهارها”، إلا أنه أكد أن الهجرة يجب أن تكون إلى سوق العمل، لا إلى “مركز الرعاية الاجتماعية”.

 

وحسب موقع ”دويتشه فيله”، لم يبق أمام مشروع القانون إلا إقراره من البرلمان الألماني ومجلس الولايات ليصبح قانوناً يعمل به. ومن المنتظر أن يدخل القانون حيز التنفيذ في الأول من يناير من سنة 2020 ويستمر مبدئياً حتى 30 يونيو 2022، إذا أقرته المؤسستان.

 

ويسمح القانون أيضا بتمديد ترخيص الإقامة اذا تم العثور على عمل وتهدف ألمانيا بذلك الى التوظيف في قطاعات استراتيجية مثل المعلوماتية وتكنولوجيات الاعلام أو مهن الطبخ والعناية بكبار السن.

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى