وزارة السياحة والصناعة التقليدية تطلق برنامج “الكنوز الحرفية المغربية”

0

تطلق وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامن بالتعاون مع اليونسكو النسخة الأولى لبرنامج ” الكنوز الحرفية المغربية “.

ويهدف هذا البرنامج الهام، الذي تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة به يوم 28 نونبر 2022، إلى الحفاظ على معارف ومهارات حرف الصناعة التقليدية وضمان انتقالها عبر الأجيال.

بالإضافة إلى ذلك، يعطي هذا البرنامج صفة “كنوز حرفية مغربية” لحاملي هذه المهارات، تقول وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي والتضامني، في بلاغ صحفي.

وسيتم تنظيم سلسلة من البرامج التكوينية تستهدف 32 حرفة ذات حمولة ثقافية قوية، منها 6 حرف في النسخة الأولى لسنة 2023 ، وهي: الزليج التطواني، صناعة السروج المطروزة، البلوزة الوجدية، صناعة الآلات الموسيقية، نسج الخيام، والطرز السلاوي.

و تميزت انطلاقة البرنامج بتكريم 6 حرفيين متميزين تم اختيارهم كـ “كنوز حرفية مغربية” لسنة 2023.

الوزارة أوردت أنه تم اختيار هؤلاء الحرفيين البارعين خصيصًا لمشاركة ونقل معرفتهم ومهاراتهم إلى 57 شابًا متدربًا، الذين سيلعبون بدورهم دورًا أساسيًا في ضمان استمرارية هذه الحرف.

كما كان هذا اللقاء فرصة لتكريم الحرفي المتميز عبد القادر الورياكلي الصافي، بصفته “كنز حرفي مغربي”، والذي أشرف على تكوين 6من الشباب في إطار تجربة نموذجية أنجزت سنة 2022 في حرفة “الاستبرق”(Brocart).

اترك رد