ثقافة وفن

مهرجان مراكش الدولي للمونودرام المسرحي يحتفي برائد المسرح الاحتفالي عبد الكريم برشيد

 


مراكش – صوت الأحرار  /


بدعم من وزارة الثقافة والاتصال تنظم جمعية دراما للمسرح والسينما بتعاون مع مؤسسة «دار بلارج» وبشراكة فنية مع شركة «دروب» للإنتاج التونسية الدورة الرابعة لمهرجان مراكش الدولي للموندرام المسرحي في الفترة الممتدة ما بين 23 و27 يناير 2019، .

 

ويأتي دعم وزارة الثقافة والاتصال لهذا المهرجان في سياق استراتجية اشتغالها الهادفة إلى مواكبة المهرجانات الناشئة التي تستند على رؤى جادة وهادفة لإغناء الساحة الفنية المغربية، وتعزيز انفتاح التجربة المسرحية المغربية على تجارب أخرى عربية ودولية للارتقاء بالفعل المسرحي المغربي.

 

وتحتفي هذه الدورة بالتجربة الإبداعية للمسرحي المغربي عبد الكريم برشيد رائد المسرح الاحتفالي تقديرا لمجهوداته ومنجزاته المسرحية التي طبعت الساحة المغربية والعربية بطابعها الخاص، إلى جانب تكريم كل من الفنانة نادية المسناوي، والفنانة التونسية نورة العرفاوي والباحثة لطيفة لحل.

 

تحتضن قاعات العروض بكل من القاعة الصغرى بالمركب الثقافي الداوديات، المركز الاجتماعي الزهور بعين إيطي، دار بلاج ودار الثقافة بسيدي رحال عرض تفاصيل عشرة أعمال مسرحية من بينها ثلاثة عروض مغربية مسرحية:

 

“كلام الجوف”، و”كلثوم”، و”المقامة التبريزية”، وتشارك تونس بمسرحية “قمر”، والأردن سيكون ممثلاً بمونودرام “أدرينالين”، كما سيكون المسرح الكويتي حاضرا بمونودرام “سلبيات إسماعيل”، وقطر بمسرحية “رسايل”.

 

في حين أن المشاركة الأوروبية ستكون ممثلة بفرنسا من خلال مسرحية “سيرة ذاتية لمهرجة”، وإسبانيا بمونودرام “شظايا أميرة”، كما تمت برمجة تسعة ورشات من المنتظر أن يستفيد منها 200 من الفاعلين المسرحيين والممارسين في الركح من مختلف الشرائح العمرية، وهي تتوزع بين ورشات: الارتجال، دينامية الجماعة والتواصل، الحكاية، المسرح والذات، الكتابة المسرحية، البهلوان، من تأطير أساتذة مختصين من المغرب، الجزائر، السويد وفرنسا.

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى