زلزال الحوز .. الحكومة تكشف عدد الدواوير والجماعات المتضررة

0

صوت الاحرار

بلغ عدد الدواوير المتضررة من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز ما مجموعه 2930 دورا، تمثل 35 في المائة من الدواوير الموجودة في المنطقة، كما أصاب الضرر 163 جماعة ترابية، تمثل 68 في المائة من مجموع الجماعات في المناطق المتضررة.
هذه الأرقام كشف عنها فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدة وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يوم الجمعة 22 شتنبر، في اجتماع مشترك بين لجنتي المالية بمجلس النواب والمستشارين.

لقجع لفت، في عرض قدمه أمام أعضاء اللجنتين، بحضور رئيسي مجلس النواب والمستشارين، إلى أن عدد ساكنة الدواوير التي تضررت من الزلزال، الذي وقع في الجمعة 8 شتنبر 2023، يبلغ ما يقارب 2,8 مليون نسمة، بنسبة 66 في المائة من ساكنة المناطق المتضررة.

وبحسب الأرقام التي قدمها الوزير نفسه، بلغت عدد الانهيارات المسجلة 59.674، منها 32 في المائة كانت انهيارات كلية، و68 في المائة جزئية.

وخلال الاجتماع نفسه، أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم صرف تعويضات شهرية على المتضررين من زلزال الحوز، عند توصل الحكومة بلوائح الإحصاء الذي يجرى حاليا في المناطق المتضررة.

وبحسب برنامج المساعدات المالية الاستعجالية المبرمجة، سيتم صرف 2500 درهم شهريا للأسر المحددة في اللوائح على مدى 12 شهرا.

وتبلغ تكلفة هذه المساعدات الاستعجالية للأسر والمساعدات لإعادة البناء 8 ملايير درهم.

وأوضح بايتاس، في اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلس النواب والمستشارين، بعد زوال اليوم الجمعة، أن “المملكة تعاطت مع الموضوع من منطلق الدولة، بمعية متدخلين، من برلمان وحكومة وجماعات ترابية ومختلف مكونات الشعب”، مضيفا أن التفاعل القوي هو للدولة من خلال القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية.

وتابع قائلا “الحكومة تفاعلت مع توجيهات جلالة الملك، وبالرغم من النجاحات إلا أن أصواتا خارجية حاولت أن تضرب في عمق المجهود وكان واضحا أنه لم تكن هناك موضوعية واحترافية”.

Free Download WordPress ThemesDownload WordPress ThemesDownload WordPress ThemesDownload Premium WordPress Themes Freeonline free course

اترك رد