صوت العدالة

توقيع اتفاقية توأمة بين ابتدائية مراكش ومحكمة بيوبيني بفرنسا+صور


مراكش ــ  حسن لغريني /


احتضنت القاعة الكبرى بقصر العدالة مراكش، صباح يوم الثلاثاء 2 أكتوبر الجاري، حفل مراسيم التوقيع على اتفاقية التوأمة بين المحكمة الابتدائية بمراكش والمحكمة الابتدائية الكبرى ببيوبيني بفرنسا.

 

ووقّع الاتفاقية كل من عبد القادر لطفي، رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش، وعبد الحق نعام، وكيل الملك لدى المحكمة ذاتها، وrenaud le breton de vannoise، رئيس المحكمة الابتدائية الكبرى ببيوبيني بفرنسا، وfabienne klein-donti، المدعية العامة لديها .

 

و قال عبد القادر لطفي رئيس ابتدائية مراكش بهذه المناسبة : “تغمرني سعادة بالغة بتحقيق هذه الأمنية التي انطلقت بفكرة بسيطة تبعا لزيارة مجاملة متبادلة لقاضيين من المحكمتين هما ربيع بوسهمين وسيلفي لوكيبيك”، مضيفا: “لا يفوتني أن أجدد شكري لمصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على دعمه اللامشروط وتشجيعاته لمثل هذه المبادرات”.

 

وأبرز عبد القادر لطفي أن هذه الاتفاقية تعد سابقة من نوعها على مستوى المحاكم الابتدائية ببلادنا، معتبرا أنها ستساهم في تطوير العمل القضائي والرقي به، وستعين على تنمية مدارك وتأهيل وتأطير الموارد البشرية بالمحكمتين معا.

 

و قال عبد الحق نعام، وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية في ذات السياق ،إن “هذه الاتفاقية وقعت بين محكمتين كبيرتين يجمعهما الكثير من التشابه في مناحي الاشتغال”، معبرا عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي “يشكل إطار الانفتاح والتعاون بين المحكمتين وتبادل الخبرات والتجارب، خاصة في قضايا الأسرة والتحديث والأرشيف”.

 

ويأتي هذا اللقاء نظرا ما يكتسيه التعاون بين نظامين قانونيين متقاربين كالنظام القانوني المغربي والفرنسي، حيث قرر مسؤولو المحكمتين المذكورتين التوقيع على اتفاقية توأمة بين المحكمتين، وتهم مختلف الميادين القانونية والقضائية، خاصة قانون الأسرة والوسائل البديلة لحل المنازعات والقانون الجنائي وتطبيق العقوبات وإعادة إدماج المعتقلين، إضافة إلى تسهيل الولوج إلى المعلومات والوثائق ذات علاقة مع النشاط القضائي للمحكمتين.

 

وتميز حفل التوأمة مشاركة الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش احمد نهيد، الى جانب الأستاذة حكيمة البحتي، نائبة وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش وعز الدين الحرشي نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش وعبد الصادق مهلاوي، قاض بالمحكمة الابتدائية بمراكش ونزهة مسافر وسعاد داداة قاضيتان بنفس المحكمة ومولاي رشيد العلوي مبروك قاض بالمحكمة ذاتها وعزيز السباعي رئيس مصلحة كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بمراكش، وحسن عتيق رئيس مصلحة كتابة النيابة العامة بنفس المحكمة، ومولاي سليمان العمراني نقيب هيئة المحامين بمراكش، وهشام الفتاوي وشكيب آيت لحسن عن هيئة المفوضين القضائيين بجهة مراكش وارزازات.

 

يشار أن هذا الاتفاق يسهل أساسا تبادل الخبرات والأفكار بين الجانبين وهو ما سيكون له أثر ايجابي على العمل القضائي بالمحكمتين.

 

انشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى