بيدرو سانشيز يؤدي اليمين الدستورية أمام الملك فيليبي السادس

0

أدى زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز، صبيحة يوم الجمعة، اليمين الدستورية كرئيس للحكومة، في حفل أقيم في القصر الملكي، بحضور الملك فيليبي السادس.

ومن خلال وضع يده على الدستور الإسباني، تعهد بيدرو سانشيز بـ”الأداء بأمانة لوظائف رئيس الحكومة”، وأن يكون “مخلصا للملك”، وبـ”احترام وتطبيق القانون الأساسي للبلاد”، كما يجب أن يقدم قريبا لائحة تضم أفراد حكومته.

وقد تمكن بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها، أمس الخميس، من الظفر بثقة البرلمان لتشكيل حكومة لولاية جديدة، بعد حصوله على 179 صوتا داخل الغرفة السفلى للبرلمان، وهي أغلبية مطلقة ومريحة، حيث هناك تحالف لعدد من الأحزاب الوطنية والقومية والجهوية في إقليم كتالونيا وبلاد الباسك وإقليم غاليسيا.

هذا، وكان الملك الإسباني فيليبي السادس، قد رشح سانشيز لرئاسة الحكومة لولاية ثانية، وذلك بعد فشل ألبرتو نونيز فيخو، زعيم الحزب الشعبي المحافظ، الفائز في الانتخابات العامة الأخيرة في يوليوز الماضي، في الحصول على ثقة مجلس النواب الإسباني، خلال مناظرة التنصيب التي عقدت في نهاية شتنبر المنصرم.

يشار إلى أن الحزب الشعبي بزعامة فيخو، قد قاد الانتخابات العامة المبكرة في 23 يوليوز بنسبة 32.91 في المائة من الأصوات، و137 مقعدا في مجلس النواب، يليه الحزب الاشتراكي العمالي، الذي فاز بنسبة 31.77 في المائة من الأصوات، و121 مقعدا.

اترك رد