دولية

بعد الإفراج عن القس .. أمريكا تلمح إلى احتمال رفع العقوبات عن تركيا


صوت الأحرار ـ وكالات /


ألمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء 17 أكتوبر، إلى احتمال رفع بلاده العقوبات التي فرضتها على تركيا مؤخرا، على خلفية إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون.

 

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن بومبيو قال، في تصريحات في ختام زيارته إلى تركيا، “سوف نتوصل إلى قرار قريبا. الآن هناك مبرر لرفعها”.

 

وأضاف المسؤول الأمريكي “لم يتم التوصل إلى القرار النهائي بعد، علي التباحث مع الرئيس (دونالد ترامب) في هذا الخصوص”.

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، قالت في تصريحات سابقة إن بومبيو تناول، خلال زيارته إلى تركيا، مع الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره مولود جاويش أوغلو مواضيع اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والقس برانسون وسوريا والعلاقات الثنائية.

 

وأكدت نويرت أن مباحثات بومبيو مع أردوغان تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها سوريا، وأن وزير الخارجية الأمريكي أعرب للرئيس التركي عن ارتياحه حيال إطلاق سراح القس برانسون.

 

وكانت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية (غرب) قد أصدرت الجمعة حكما بسجن برانسون، 3 أعوام وشهر و15 يوما، إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية، غير أنها أمرت بإطلاق سراحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في السجن.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في غشت الماضي مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وردت تركيا على القرار الأمريكي بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجا أمريكيا، وهذه النسبة تعادل 533 مليون دولار إضافي.

 

المصدر :   و.م.ع

 

 

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى