المغرب يشارك في معرض ومؤتمر النقل الذكي والأخضر واللوجيستيات بالقاهرة

معرض ومؤتمر النقل الذكي والأخضر واللوجيستيات بالقاهرة

0

بدأت يوم امس الأحد بالقاهرة، الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي والأخضر والبنية التحتية واللوجيستيات، “TRANSMEA 2023″، بمشاركة 350 شركة من 50 دولة.

ويحضر المغرب فعاليات هذا الحدث بوفد رفيع يترأسه محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، ويضم مسؤولين من الوزارة والمقاولات والمؤسسات العمومية التابعة لها.

وعلى هامش المعرض والمؤتمر ستكون للوفد المغربي اجتماعات ثنائية مع عدد من الوزراء المشاركين في هذا الملتقى، لتباحث سبل تعزيز التعاون في مختلف مجالات النقل، بالإضافة إلى التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات النقل السككي، والسلامة الطرقية، والنقل البحري والملاحة التجارية.
كما يتضمن جدول أعمال الوفد المغربي القيام بزيارات ميدانية لكل من هيئة السلامة الطرقية بالقاهرة والاطلاع على التجربة المصرية في ميدان السلامة الطرقية، وزيارة عدد من منشآت النقل السككي.
وتتناول دورة هذه السنة من المعرض والمؤتمر مجموعة من القضايا والمواضيع الراهنة التي تهم قطاعي النقل واللوجيستيك، من بينها دور السكك الحديدية في النقل المستدام؛ الاستثمار في البنية التحتية لوسائل النقل من الجيل التالي؛ الطيران المستدام؛ المدن الذكية وأنظمة النقل الذكية؛ دور الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تطوير البنيات التحتية لوسائل النقل؛ فضلا عن التطرق للحلول التمويلية المبتكرة لتطوير هذه القطاعات.
ويعد هذا المعرض مناسبة هامة للتواصل بين كبار مسؤولي قطاع النقل في العالم، كما يعد منصة عالمية لتعزيز سبل التعاون وتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات في هذا القطاع الحيوي.
وتعرف هذه التظاهرة مشاركة المسؤولين عن قطاع النقل في عدد من الدول من وزراء، ورؤساء المؤسسات والشركات ورؤساء هيئات النقل في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وممثلي المنظمات الدولية المعنية والجهات الدولية المانحة.
اترك رد