رياضة

المغرب يشارك في بطولة إفريقيا المدرسية الأولى بأبيدجان


الرباط  ــ م.إخوتير /


في إطار تعزيز التعاون الإفريقي في مجال الرياضة المدرسية، يشارك المغرب في البطولة الإفريقية المدرسية للعدو الريفي التي تحتضنها الشقيقة الكوت ديفوار في الفتر ة  الممتدة من 9 إلى 12 دجنبر الجاري.

 

ويمثل بلادنا في هذه التظاهرة الرياضية الإفريقية الأولى من نوعها، بعد إحداث الاتحاد الإفريقي بمدينة أكادير يوم 7 يوليوز المنصرم، 6 عدائين “3 ذكور و3 إناث”، إذ يمكن اعتبار هذه المشاركة رمزية لدعم مشروع إطلاق أول بطولة في انتظار مشاركة أكثر تمثيلية من حيث العدد في الدورات القادمة.

 

ويعد المغرب البلد الأول في القارة السمراء السباق لتفعيل التعاون الإفريقي في ميدان الرياضة المدرسية، وذلك بوضعه استراتيجية عمل عبر محطات مهمة وتتمثل في تنظيم المنتدى الإفريقي الأول حول الرياضة المدرسية الذي انبثقت عنه توصيات أطلق عليها نداء الرباط، وإقامة الجمنزياد العالمي مراكش 2018 الذي عرف مشاركة قوية للبلدان الإفريقية التي بلغ عددها 20 دولة، وتأسيس الاتحاد الإفريقي للرياضة المدرسية  بأكادير كما سبقت الإشارة.

 

وجدير بالذكر أن للمغرب ثلاثة مناصب هامة بالاتحاد الإفريقي للرياضة المدرسية، حيث يشغل منصب الرئيس الأستاذ يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ونائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والمدير التنفيذي الأستاذ محمد فريد دادوشي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية، ونائب أمين المال السيد عبد الله ماهر رئيس مصلحة بالمديرية.

 

تبقى الإشارة إلى أن المغرب يعتبر من البلدان الإفريقية الرائدة في رياضة ألعاب القوى والعدو الريفي المدرسي، وقد فاز خلال السنة الجارية ببطولة العالم بفرنسا، كما أحرز البطولة المغاربية بتونس والتي يوجد لقبها بحوزته منذ العديد من الدورات.

 

ويرأس الوفد الرياضي المدرسي المغربي الأستاذ يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة، وهذا الأخير سيترأس على هامش تنظيم البطولة الإفريقية بأبيدجان، أشغال اجتماع المكتب التنفيذي للجامعة الإفريقية للرياضة المدرسية.

انشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى