المغرب يستقطب 15 مليار دولار من الإستثمارات في بطاريات الليثيوم
صوت الاحرار / وكالات
قالت وكالة الطاقة الدولية إن المغرب شهد عددًا من الاستثمارات في صناعة بطاريات الليثيوم LFP في عام 2022 يعادل تقريبًا ما تم الإعلان عنه في السنوات الخمس السابقة مجتمعة، حيث بلغ حجم هذه الاستثمارات 15.3 مليار دولار أمريكي.
وأوضحت الوكالة في تقرير “النظرة العالمية على السيارات الكهربائية لعام 2024” أن العديد من هذه الاستثمارات جاءت من شركات رائدة عالميًا في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، مثل الشركة الكورية الجنوبية “إل جي” والشركتين الصينيتين “غوتيون” و”جي إن جي آر أدفانسد ماتريال”.
وأشار التقرير إلى أن أولى اختراعات بطاريات فوسفاط الحديد والليثيوم LFP في الولايات المتحدة عام 1997، ثم شهدت تطويرًا إضافيًا في كندا خلال أوائل العقد 2000. لكن بفضل اتفاقية مواتية في مجال الملكية الفكرية، كانت الصين هي الدولة الوحيدة التي تقوم بإنتاج بطاريات LFP على نطاق واسع منذ العقد 2010.
وأضافت الوكالة انه مع انتهاء براءات الاختراع الأساسية في عام 2022، زاد الاهتمام بإنتاج هذه البطاريات خارج الصين. وقد أدى الارتفاع الملحوظ في الاهتمام بتقنيات فوسفاط الحديد والليثيوم إلى استثمارات كبيرة في المغرب، الذي يمتلك أكبر احتياطيات الفوسفاط في العالم ويحتفظ باتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة وأوروبا.
وكشف التقرير عن استمرار ارتفاع الطلب المتزايد على بطاريات السيارات الكهربائية (EV)، مدفوعًا بزيادة المبيعات خلال السنوات الأخيرة. وقال إنه في عام 2023، تجاوز الطلب على بطاريات أكثر من 750 جيجاوات ساعة (GWh)، مسجلًا زيادة بنسبة 40% مقارنةً بعام 2022. ومع ذلك، شهد معدل النمو السنوي تباطؤًا طفيفًا مقارنةً بفترتي 2021-2022.
ولاحظ التقرير أن السيارات الكهربائية تمثل 95% من هذا النمو، حيث شكلت زيادة مبيعاتها ما يقرب من 95% من إجمالي الطلب على البطاريات، في حين ساهمت زيادة حجم البطاريات بمعدل 5% فقط نتيجة للزيادة في حصة سيارات الدفع الرباعي (SUV) في مبيعات السيارات الكهربائية.
وشهدت الولايات المتحدة وأوروبا أسرع نمو بين الأسواق الرئيسية للسيارات الكهربائية، حيث تجاوزت نسبة النمو 40% على أساس سنوي، تلتها الصين بنسبة حوالي 35%. ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة هي أصغر سوق من بين الثلاثة، حيث سجلت حوالي 100 جيجاوات ساعة في عام 2023، مقارنةً بـ 185 جيجاوات ساعة في أوروبا و415 جيجاوات ساعة في الصين.
في باقي أنحاء العالم، قفز نمو الطلب على البطاريات لأكثر من 70% في عام 2023 مقارنةً بعام 2022، نتيجةً لزيادة مبيعات السيارات الكهربائية.
ومع استمرار الشركات المصنعة في الابتكار وتقديم تقنيات جديدة مثل السيارات الكهربائية ذات النطاق الممتد (EREV)، من المتوقع أن تظل هذه الاتجاهات في الطلب قائمة. وبفضل الزيادة المستمرة في المبيعات، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تزداد أهمية البطاريات في الأسواق العالمية، مما يعزز الاستثمارات في هذا القطاع ويؤدي إلى نمو ملحوظ في السنوات القادمة.