ثقافة وفن

المغاربة يدخلون غمار المنافسة على جوائز الموسيقى الإفريقية


صوت الأحرار ــ و.م.ع /


يتوفر الفنانون المغاربة المرشحون لنيل جوائز الدورة الخامسة لتظاهرة (أول أفريكا ميوزيك أوردز) على حظوظ كبيرة للظفر بإحدى جوائز هذا الحدث الذي يحتفي ما بين 21 و24 نونبر الجاري بتميز فن الموسيقى في إفريقيا والمهجر في 36 فئة على صعيد جهات القارة الخمس.

 

وبالفعل، فقد رشح القائمون على التظاهرة التي تكافئ كل سنة أبرز الفنانين والموسيقيين، 13 فنانا مغربيا في مجموع فئات دورة 2018 لجوائز الموسيقى الإفريقية.

 

وفي فئة “أفضل فنان-رجال في شمال إفريقيا)، دخل ثلاثة فنانين غمار المنافسة، وهم حمزة الفاضلي عن أغنيته (يا مرايا) التي بعثت حياة جديدة في الأغنية الاصلية ليونس ميغري التي صدرت سنة 1974، مع بعض التجديد مرفوقا بفيديو كليب بأداء جيد.

 

وتم أيضا ترشيح الفنان مسلم عن أغنية (ماما) التي يتغنى فيها بأمه، مرددا عبارة “أحبك” بلغات متعددة متوجها بذلك برسالة حب لجميع أمهات العالم.

 

المغربي الثالث المرشح لجائزة هذه الفئة هو “لارتيست” عن أغنيته (مافيوزا) المؤداة على إيقاع راقص يعكس شغف الفنان بالثقافة البرازيلية عززه حضور المغنية كارولينا.

 

وفي فئة “أفريكان فانز فافورايت” (الإفريقي المفضل لدى المعجبين) فتم ترشيح الفنان (أمينوكس) إلى جانب 15 فنانا إفريقيا آخرين لنيل الجائزة.

 

وأمينوكس (واسمه أمين التمري) من مواليد 19 فبراير 1991 بمدينة طنجة، وبدأ مسيرته الفنية سنة 2007 مع مجموعة راب قبل أن يختار يختار استكمال مشواره منفردا. ويعد أمينوكس المعروف بلازمته (هضاضيضاي) في أغنية (ماشي بحالهم) من أكثر الفنانين متابعة على موقع (يوتيوب).

 

وفي فئة (منتج السنة)، يدجل دي جي كور الذي يعد من ضمن الفنانين الأكثر شهرة في فرنسا، غمار المنافسة عن أغنية (كازا بلانكا) التي تجوز عدد مشاهداتها على (يوتيوب) 107 ملايين مشاهدة.

 

وفي فئة (أفضل فيديو كليب)، تم ترشيح حمزة الفاضلي عن فيديو كليب (يا مرايا)، وهو كليب باللون الأبيض والأسود من إخراج وليد أيوب، وهو المخرج الوحيد عن شمال إفريقيا المقترح ضمن هذه الفئة.

 

وتم ترشيح مجموعة (هوبا هوبا سبيريت) في فئة (أفضل مجموعة روك إفريقية). وتعالج المجموعة المغربية التي تمزج بين الراب وموسيقى كناوة والراب والريغي، مظاهرة غياب العدالة الاجتماعية. وتحظى المجموعة بصيت في أوساط الشباب حيث يتابعها حوالي 300 ألف من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتم ترشيح الفنانين أمينوكس و”لارتيست” لفئة (أفضل فنان/ثنائي/ مجموعة موسيقى إلكترونية في إفريقيا”، عن عملي “غانجيبو” و”مافيوزا”.

 

وبخصوص “ألبوم السنة”، تم ترشح الألبوم الخامس ل(لارتيست) المعنون “غرانديستين و” الذي صدر سنة 2018، ويضم 14 قطعة.

 

وتم ترشيح الفنان مسلم أيضا ضمن فئة “أفضل فنان/ثنائي/ مجموعة موسيقى هيب هوب إفريقي” و”أفضل رابور إفريقي” عن أغنيته (أجي معايا) التي تحكي عن تحديات الشباب.

 

ويدخل دي جي فان المشهور بأسلوبه المتميز منافسات نيل جائزة (أفضل فنان راغا دانس هال). وعبر لمسته الموسيقية التي تمزج بين الأصالة والفولكلور المغربي والاصوات الاثنية العصرية، عرف دي جي فان كيف يلهب المنصات المغاربية والدولية.

 

من جهتها، تتنافس فرقتا (فناير) المراكشية و(آش كاين) المكناسية على نيل جائزة (أفضل مجموعة إفريقية).

 

يشار إلى أن عدد الترشيحات المقدمة برسم دورة 2018 ل(أول أفريكا ميوزيك أوردز) ما مجموعه 8000 ترشيحا.

 

وتشكل هذه التظاهرة التي ينظمها الاتحاد الإفريقي مناسبة للاحتفاء بالخصوصية الثقافية للقارة عبر برنامج غني ومتنوع.

انشر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى