المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ورئيس مجموعة البنك الدولي يزوران تلاميذ ضحايا زلزال الحوز (صور)

0

على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقد بمراكش مابين 09 و15 أكتوبر 2023، قام وفد من هاتين المؤسستين الدوليتين، مكونا من كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي وأجاي بانغا رئيس مجموعة البنك الدولي، مرفوقين ب”شكيب بنموسى” وزير التربية الوطنية و التعليم الاولي والرياضة ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية ورشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز، صباح يومه الاثنين 09 اكتوبر، بزيارة موقع اعدادية الاطلس الكبير بالجماعة الترابية أسني، التي شملتها عملية الهدم وإزالة مخلفات زلزال 8 شتنبر.

وفي هذا السياق، استمع الوفد المذكور لشروحات في شأن الإجراءات المتخذة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ إلى حين إعادة بناء مؤسساتهم التعليمية الأصلية المتضررة.

عقب ذلك قام الوفد بزيارة مجموعة من الأقسام مسبقة الصنع كما تم الوقوف على موقع الخيام الميدانية المخصصة للدراسة، والتي تم تجهيزها بالوسائل التعليمية اللازمة.

وقبل أن يختتم الوفد المذكور زيارته هذه وقف بعين المكان على الإجراءات و الترتيبات و المجهودات المكثفة التي تقوم بها السلطات الإقليمية بمعية السلطات المحلية و بتنسيق مع المصالح الخارجية المتدخلة و المصالح الأمنية ( عناصر القوات المسلحة الملكية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية و القوات المساعدة) في احتواء تداعيات الزلزال و أثاره من ذلك العمل على استئناف الدراسة في ظرف وجيز بعد الزلزال.

وفي الختام تم عقد لقاء تواصلي مع الأطر التربوية والملحقين الاجتماعين والتلاميذ ومعاينة الدعم التربوي والاجتماعي التي يتلقها التلميذات والتلاميذ لتجاوز تداعيات الزلزال، وكذا الأنشطة التربوية والترفيهية لمساعدتهم على تنمية قدراتهم الحياتية للعودة للحياة العادية.

حسن بنعبدالله من اقليم الحوز

اترك رد