“الأوكسا” تختار المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم أفضل منتخب إفريقي

0

نظمت اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية “الأوكسا”، أمس السبت 25 نونبر الجاري بالقاهرة، حفلا تم خلاله تكريم 11 هيئة وشخصية رياضية إفريقية من ضمنها المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم.

وجاء تكريم المنتخب الوطني لكرة القدم بجائزة أفضل منتخب وطني لكرة القدم بالقارة الإفريقية نظير الإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي حققه أسود الاطلس خلال نهائيات بطولة كاس العالم 2022، بعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.

وتسلم الجائزة، التي قدمها وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، السيد حمزة الحجوي، النائب الأول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد الحجوي إن تكريم المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي من طرف اتحادية الكونفدراليات الرياضية الافريقية جاء عن “جدارة واستحقاق” على اعتبار أن المنتخب الوطني مثل القارة الافريقية في هذا المحفل الرياضي العالمي أحسن تمثيل ببلوغه المركز الرابع في نهائيات هذه البطولة.

وأضاف أن الإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مونديال قطر 2022؛ كان ثمرة للسياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات ومنها مجال الرياضة.

وقال إن هذا التكريم يكتسي أهمية كبيرة على اعتبار المكانة التي تحتلها المملكة على الصعيد الإفريقي.

وتوج بجوائز “الاوكسا” أيضا كل من وزارة الشباب والرياضة المصرية كأفضل خدمة للرياضة الإفريقية، والليبيري جورج ويا كنجم نجوم كرة القدم الأفريقية العالمية، والسينغالية فاطمة سامورا الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل شخصية رياضية نسائية في إفريقيا، والجنوب إفريقي سام رام سامي رئيس الاتحاد الإفريقي للسباحة كأفضل إدارة رياضية في القارة.

كما تم منح جائزة أفضل نادي إفريقي للأهلي المصري، وأفضل اتحاد إفريقي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وأفضل رياضي إفريقي للسنغالي ساديو ماني، وأفضل رياضية إفريقية للتونسية أنس جابر.

يشار الى أن اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية عقدت النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الرياضي في إفريقيا، والذي شمل محاور عدة تهم ”الإعلام والفساد الرياضي” و” أساليب الوقاية من الفساد” و “تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرياضة” و” القانون والحكامة للهيئات الرياضية”، إلى جانب عرض العديد من التجارب الناجحة للاتحادات الرياضية والتي عملت على مكافحة الفساد، ومعرض رياضي إفريقي، تخللته العديد من الفعاليات والانشطة الرياضية، وانتخاب مجلس إدارة جديدة تقود اتحادية الكونفيدراليات الإفريقية.

اترك رد